إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، أكتوبر 01، 2011

"الرجل الصيني" الذي توقف لحظات يطالع صورة "ماو"


المكان مُضاء إضاءة جيدة تسمع برؤية تفاصيل اللوحات المنتقاة المعروضة، إضافة إلى بعض المنحوتات لفنانين شرقيين وغربيين، دارت أعمالهم حول الشرق وعالمه، من لوحات لنساء متشحات، وأخرى لراقصة شرقية، ووجوه نساء تعكس الغربة والكبت لما يدور بهواجسهن، مقابل مجتمع يفرض عليهن السير على الصراط! وعلى النقيض من الأعمال المعروضة كانت أزياء الحضور من النساء، وكأنهم في كرنفال مهيب لاستعراض آخر ما توصلت إليه بيوت الأزياء العالمية، إضافة إلى الإكسسوارات وتسريحات الشعر المختلفة، كرنفال حقيقي يتنافى تماماً مع الجو العام الذي نتنفسه بالخارج. كما كان الأمر مناسباً تماماً لعقد مقارنات مزمنة بين أجساد الشرقيات والغربيات، لا أنفي وجود شرقيات يحملن سمات الأجساد الغربية التي كانت تتقاطع واللوحات والمنحوتات ــ كان لابد وأن يكنّ جزءً من العرض، لا مجرد زائرات ــ إلا أن بعض الزائرات ذوات الوزن السخي كان لهن وجود، ربما أربك وجودهن المشهد قليلاً، ولكنه دالاً لإثبات الهوية، والتأكيد على أن ما يحدث يدور فوق بلد عربي. توقفت أمام تمثال "كوكب الشرق" لآدم حنين، لأطالع سمة الفن الفرعوني البادية على التمثال، من شموخ وصلابة، وعدم وجود فراغات وكأن جسد المطربة الشهيرة تحول مع فستانها بثنياته إلى كيان يحمل إحساس ونبض عصر قديم مُمتد، ومن خلف التمثال لفتتني لوحة لـ "ماو تسي تونج"، فانحرفت برأسي قليلاً لأحيط باللوحة، وأنا لم أزل أقف أمام تمثال "أم كلثوم"، وعند تقدمي نحو "ماو"، جاء رجل صيني ووقف في هدوء شديد أمام اللوحة، ربما ليؤنس وحدة الزعيم القديم، وسط مظاهر لم يكن يدور في مخيلته أنه سيقابلها، حتى ولو كان مُعلقاً فوق الحائط.

 

كان الرجل الصيني يرتدي "جاكت كاكي" يُشبه إلى حدٍ كبير لون ملابس "ماو" الشهيرة، ولكن الجاكت يليق بمناضل حداثي، فهو كما يبدو غالي الثمن، كما لمحتُ على ذراعه الأيسر علم الولايات المتحدة، الذي لفت نظري لرؤية العلم، هو ذراع الرجل الصيني التي بدأت تهتز وتروح وتجيئ، تحت إصرار يد أنثوية تمسك بها، حتى يتحرك صاحبها من أمام وجه "ماو" الذي تبدو نظرة عينيه ــ اكتشفت هذه النظرة عندما وقفت أمامه بعد ذلك ــ تؤكد للرجل الصيني، والذي تحاول صديقته جاهدة أن تثنية عن التحديق في اللوحة، وأن يكف عن الحديث مع الزعيم المتحفي، الذي تقول عيناه أنه يعلم جيداً بما يحدث، وإن كان يُطمئِن الرجل الصيني الذي ابتعد عن اللوحة تتقدمه يد امرأة أصبحت تشبك أصابعها بأصابعه، بينما هو يلتفت كل لحظة إلى وجه "ماو" الذي صار يبتعد عنه شيئاً فشيئاً، إلا أن حديثه إلى المسحوب من يده لم ينته بعد، تأكد لي ذلك عندما وقفت أمام اللوحة، وعين الرجل المعلق لا تريد مغادرة آخر خطوات المناضل الحداثي!



* لوحة "ماو" للفنان الأميركي التشيكي الأصل "آندي وارهول"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق