إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، نوفمبر 16، 2010

الوجه الآخر لثورة يوليو


جاءت ثورة يوليو 1952، وحملت معها رياح التغيير القوية في الوطن العربي، ودول العالم الثالث إذا أردنا الدقة، وكما هو حال الأدب، الذي تلون بهذه الثورة، فظهر أدباء كانت تحملهم الأماني في النظام الجديد إلى عالم من الخيال، وأصبح الأدب بوقاً للنظام الثوري والقمعي بعد ذلك في آن.  وقد حوّل بعض الأدباء والكتاب، من خلال كتاباتهم المتواترة، الانقلاب العسكري إلى ثورة لها فلسفتها، وتنظيراتها، التي قرّبت الأمر كثيراً لرجل الشارع العربي، وأشاعت الروح والمد الثوري في هذه المنطقة المتصارعة. لكن هناك بعض الأصوات كانت ترى وجهة أخرى لثورة العسكر هذه، وإن كان هناك نوعاً من الفصام قد سيطر على بعض هذه الأصوات، فهم يؤمنون بالثورة ومنجزاتها ووعودها، ولكن نظامها القمعي والشمولي وضع هؤلاء أمام ازدواجية مازال البعض يعاني منها حتى الآن!

إرهاصات

كانت الأعمال الأدبية قبل ثورة يوليو تقدم نقداً للواقع، وتبشر بضرورة حدوث شيئ ما، في ظل الظروف والأجواء المُربكة، التي كانت تمر بها مصر في ذلك الحين، فكانت كتابات عبد الرحمن الشرقاوي، ويوسف إدريس، وعودة الروح لتوفيق الحكيم، التي قال عنها عبد الناصر إنها ملهمته فيما قام به بعد ذلك، كما كانت هناك كتابات نجيب محفوظ، التي تحلل الواقع الاجتماعي، وتحاول بث روح التمرد، والروح العقلية والعلمية، تأثراً بأفكار سلامة موسى، بالإضافة إلى كتابات طه حسين والعقاد التحريضية، وإن كانت غير مباشرة. في هذا الجو العام المثمر، ومن خلال قيام الجماعات الوطنية، المُعلنة والسريّة كانت للكلمة المقروءة ثقل لا يضاهي، رغم أمية الشعب المتفشية! فمجلة مثل التطور مثلاً، والتي سبقت عصرها بعصور، تناولت تحديد وحلول المشكلات الاجتماعية المصرية، حتى أنهم قاموا بنشر مفصل لقانون الإصلاح الزراعي، الذي طبقته ثورة يوليو بعد ذلك، وفق رؤيتها الخاصة!
الفصام
ظن العديد من الكتاب والأدباء أن ثورة يوليو هي التحقق الفعلي لما حلموا به من أفكار عن تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، التي طالما حلموا بها، ولكن البعض توجس خيفة من هذه الثورة، خاصة وأن الذي قام بها عسكريون، وأن ذوي الأفق رأوا أنها في البداية والنهاية مجرد إنقلاب عسكري ــ راجع موقف نجيب محفوظ ــ ووفق هذا الظن الرومانسي، وما حاولته الثورة من احتواء الجميع تحت شعاراتها البرّاقة، بأنها الجانب الفعلي والعملي لأحلام هؤلاء، والمثل الأعلى الذي يجب تاييده، وإلا وضع المعارض تحت طائلة خيانة الثورة. وحينما أثبت الزمن أن المبادئ التي نادت بها الثورة قد خالفها الواقع، بدأت الصدامات، فكانت حملات الاعتقالات للمخالفين في الرأي، وأن النظام الشمولي لن يرحم احد،
ولكن الأدباء والكتاب انطلاقاً من رومانسيتهم الحالمة، لم يريدوا التصديق، ويرجعون الأمر إلى رجال النظام، وليس نجم النظام الأوحد جمال عبد الناصر، مما جعل شهدي عطية على سبيل المثال يهتف بحياة عبد الناصر، وهو يتلقى الضربات داخل المعتقل، من قبل رجال عبد الناصر، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة!


بحثاً عن العدالة المفقودة
فتحت المنجزات الثورية الصورية الباب أمام جيل، تم تسميته بعد ذلك بجيل الستينات، الجيل الذي امتلأ إيماناً بالأفكار الاشتراكية، ومحاولة البحث عن تحقيق العدالة الاجتماعية، التي بشرت بها الثورة المباركة، واستمد هذا الجيل قيمة نضاله من السير في ركب الثورة، وللمفارقة أن مَن سُجنوا أيضاً استمدوا قيمتهم من مخالفتهم الرأي للثوار العسكريين، فكانوا أشد حفاظاً على هذا النظام من أصحابه نفسهم، فقيمتهم تتجلى في هذا التاريخ القمعي لنظام شمولي وفكري يؤصل لتاريخهم النضالي.
ولكن هناك بعض الأصوات استطاعت رؤية ما هو مخالف للدعاية الإعلامية الهائلة، التي استخدمتها ثورة يوليو لتأصيل شرعيتها الزائفة، واستمرارها، من خلال الإذاعة والأعمال الأدبية المتوسطة القيمة، والقاصرة على الحلم ــ أعمال يوسف السباعي كمثال ــ والأعمال السينمائية، التي رأت أن المفاسد كلها كانت في النظام الملكي الفاسد.  بالإضافة إلى جهاز رقابي قوي، يعمل في خدمة النظام ليل نهار، حتى أن فيلم يوميات نائب في الأرياف، وهو عن رواية توفيق الحكيم، ومن إخراج توفيق صالح، وكان يتعرض للظلم الاجتماعي في الريف، تم تغيير نهايته، والإيحاء بأن الأحداث تمت في منتصف الأربعينات، أي في عهد الملكية البائدة!
وفي مجال الرواية نجد أعمالاً أ
ظهرت سلبيات الثورة مثل اللص والكلاب/ السمان والخريف/ ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ، والأفيال لفتحي غانم، والحب في المنفي لبهاء طاهر، وكثير من الأعمال لأدباء من أمثال إحسان عبدالقدوس ويوسف إدريس، وجميعها يمكن اعتبارها رد فعل لأحداث المجتمع بعد الثورة‏، إلا أننا نجد أن الصوت الأعلى والأكثر تميزاً هو الكاتب صنع الله إبراهيم، الذي حاول رصد الحقيقة لما يحدث، بخلاف الخطاب الدعائي الشائع، وتأتي روايتيه (تلك الرائحة) و(نجمة أغسطس) خير دليل على هذا الصوت المخالف، والباحث عن عدالة اجتماعية مفقودة، تم تصديرها في الحلم فقط. صدرت رواية تلك الرائحة عام 1966، قبل هزيمة 5 حزيران بعام واحد، وقد كشفت الرواية عن فساد نظام دكتاتوري، لطالما ادعى الديمقراطية، والحلم الاشتراكي الزائف، البعيد كل البُعد عن الواقع المُعاش، ففضحت المستور من خبايا النظام العسكري، الذي ما زالت تعاني منه مصر حتى الآن. تمت مصادرة الرواية في طبعتها الأولى، ثم نشرت بعد ذلك غير مُكتملة، حتى أن الطبعة الكاملة الوحيدة، في نصها الأصلي ظهرت بداية من العام 1986!  يخرج المؤلف/الراوي من السجن، ليكتشف المسافة الشاسعة بين الحلم والواقع، الحلم الثوري، الذي لا يعرف سبب دخوله إلى السجن، في ظل ثورة تؤمن بتحرر الإنسان، وتحاول بناء مجتمع حُر، بما أن عهد الاستعباد قد مضى، وبين واقع يحكمه نظام شمولي أوحد، يُعادي الجميع إلا نفسه، ليجد الراوي نفسه في مفترق طرق، يعاني من سجن كبير، يشمل المجتمع ككل، فالفساد يطول كل شيء، ومنظومة القيم التي تبثها الأغاني من خلال الإذاعة ليل نهار، أصبحت بالية، ورائحة عفنة صارت لا تطاق، هي رائحة هذا النظام، وما خلفه في النفوس. والمفارقة في بداية الرواية تكمن في ان اليوم الذي يُغادر فيه البطل السجن، هو نفسه يوم عودته إليه، وهذه الحركة الدائرية، هي التي تحكم البنية الكلية للرواية
(قال الضابط: ما هو عنوانك؟ قلت: ليس لي عنوان) ص 31
فالعودة إلى القسم هي عودة حتمية، ولحظة الخروج هي نفسها لحظة العودة، فلا يوجد خروج من الأصل، وقد وجد البطل أن لا شيء قد حدث منذ دخوله السجن، حتى خروجه وتواجده بين الآخرين الآن، فهم مثله في محبس كبير. وجاءت رواية (نجمة أغسطس) لتوضح الوضع الفعلي للجو المحيط بأكبر مشروع ثوري في الشرق الوسط، وهو بناء السد العالي، ووسط الأغاني والكتابات البالية، التي أوهمت الناس، وأغرقتهم في الأحلام أكثر وأكثر، يكشف صنع الله إبراهيم عما يدور في الحقيقة، والوضاع المزرية والمخاطر التي يتعرض لها العمال المصريين، وسوء الأحوال، بخلاف العمال الروس مثلاً، فالصورة ليست وردية كما كان النظام يريدها للناس. بخلاف العمل الهام لجمال الغيطاني (الزيني بركات)، والذي استلهم من التراث رواية عميقة عن نظام الحكم الشمولي، وما يفعله في النفوس، من تشويه لآدمية الإنسان، وتحويل الجميع إلى جواسيس، يخدمون النظام الحاكم. إلا أن الملفت للنظر أن يتم طرح رواية منذ عدة أشهر، تحت عنوان (فيوليت والبكباشي) وهي العمل الروائي الأول للكاتب عمرو حمودة، وقد تعرّضت لثورة يوليو بمزيد من النقد، وهذا ما يستلفت الانتباه ان أحداث تلك الثورة لا تزال ترمي بظلها حتى اليوم، ولو على سبيل عقد المقارنات، ومحاولة رؤية النتائج من خلال المقدمات، فالكاتب يرى أنه يكفي الكذب إلى هذا الحد، وأن نظام عبد الناصر عبارة عن دولة بوليسية وسجن كبير، رغم التبريرات الخائبة، وقد تم إقصاء من يحملون فكراً ورؤية مختلفة، كيوسف صديق وخالد محي الدين. فالثورة لم تثق في المثقفين، لأن مثقفيها داخل الجيش، ومن هنا كانت ثقافة الاستبعاد، كما يقول أمين هويدي
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق