إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

Breaking the silence "ويكيليكس" على الطريقة الإسرائيلية



ما بين الفاوضات التي لفظت أنفاسها، وما بين اعتراف بعض دول أميركا اللاتينية بالدولة الفلسطينية، وتصفية الحسابات بين السياسيين في كل من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وفقدانهم مصداقيتهم بين شعوبهم، أصبح الأمل يتعلق بضمير هذه الشعوب، ومدى إيمانها بالتعايش السلمي مع الآخر، ورؤية نفسها في مرآة الحقيقة.

إسرائيل تحاول التعرّف إلى حقيقتها
"كسر الصمت" منظمة غير حكومية تأسست فى عام 2004 بفضل مبادرة من جنود إسرائيليين وعدد من كبار المحاربين السابقين في الجيش، حيث تقوم بجمع شهادات حول العمليات العسكرية الإسرائيلية فى الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وقد
جمعت أكثر من 700 شهادة من المجندين وجنود الاحتياط، والتي تتناول أكثر من عشر سنوات منذ بداية الانتفاضة الثانية، وفى يوليو العام الماضي، كان تأثيرها الأكبر بنشر شهادات 30 جندياً مقاتلاً تقريباً شاركوا في الحرب على قطاع غزة في شتاء 2009م.
وتهدف المنظمة إلى فضح العسكرية والحكومة الإسرائيلية أمام الرأى العام الإسرائيلي والعالم، وهي المرّة الأولى التي يتم فيها ذلك من خلال وجهة نظر إسرائيلية خالصة، مما كان له التأثير الكبير داخل أروقة الحكومة الإسرائيلية، والمتشددين، الذين حاربوا المنظمة إعلامياً، حتى أنهم وجهوا هجوماً عنيفاً لكتاب يستعرض هذه الشهادات قبل صدوره بعدة أشهر، بمجرد إعلان المنظمة عن فكرته!

وقد صدر الكتاب هذا الأسبوع حاملاً اسم المنظمة، وعنوان آخر هو "احتلال الأراضي"
ليتضمن شهادات أكثر من مائة من الجنود السابقين في الجيش الإسرائيلي، متناول تجربتهم داخل الأراضي الفسطينية، وما كانوا يقومون به من أعمال طالما ادعت الحكومة والعسكرية الإسرائيلية أنها فقط أعمالاً وقائية، ولكنها في حقيقتها عمليات عسكرية هجومية منظمة، وهو ما يتنافى والموقف الرسمي للحكومة الإسرائيلية الذي يؤكد أن وجود الجيش في هذه المناطق يُعد عملاً وقائياً ليس أكثر. كما يشير الكتاب، إلى أن الجيش الإسرائيلي يتبع سياسة أخرى تقوم على "الفصل"، أي عزل الفلسطينيين ليس فقط عن الإسرائيليين، بل أيضاً عن بقية الفلسطينيين في المناطق الأخرى سواء في الضفة الغربية أو في غزة. ومن المفارقات الغريبة أن الجيش يخدم مصالح المستوطنين على حساب السكان الفلسطينيين، فقد اعتاد المستوطنون مهاجمة الفلسطينيين، دون أي تدخل أو ملاحقة من قِبل الجيش، كما يتلقى بعض الجنود الأموامر من المستوطنين بشأن كيفية التعامل مع الفلسطينيين!

الإحساس الدائم بالمطاردة
من خلال شهادات الجنود وما يقومون به بالفعل داخل الأراضي الفلسطينية، يتضح أن الحكومة الإسرائيلية تريد أن يشعر الفلسطينيون أنهم دوماً مراقبون وتحت السيطرة الإسرائيلية، من خلال مظاهر عدة يقوم بها الجيش .. كتفتيش المنازل في أي وقت ولأسباب واهية، والتجول الليلي في الشوارع وتفجير الغاز المسيّل للدموع والقنابل الضوئية، وخلق جلبة وصخب شديدين. وذلك بهدف إشعار الفلسطينين بأن الجيش موجود في كل وقت وكل مكان، ولا يمكن مهاجمته، وهو ما يسمى في لغة الجيش الإسرائيلي "توليد الإحساس بالمطاردة" كما يقول
إيهودا شاؤول، أحد مؤسسي منظمة "كسر الصمت"، البالغ من العمر 27 عاماً، والذي خدم في صفوف الجيش لمدة ثلاثة أعوام بين 2001 و 2004.

أطلقوا النار دون أسئلة
يستطرد شاؤول الذي أنشأ ورفاقه منظمة "كسر الصمت" بعد الخروج من الخدمة
أنه خلال خدمته العسكرية في الخليل، حيث يعيش 600 مستوطن يهودي متطرف بين حوالي 220 ألف فلسطيني، كان يتفنن هو ورفاقه الجنود في كيفية إذلال الفلسطينيين، من تفتيش سياراتهم وإيقاع الضرر بممتلكاتهم وتدنيس أمواتهم وتحويل حياتهم إلى جحيم. وطالما تمنى شاؤول محاكمته،
إذ أنه ارتكب خلال خدمته العسكرية أعمالاً عديدة يستحق بسببها قضاء عشرات السنين في السجن. وأوضح  سبب عدم محاكمته قائلاً إن محاكمته كانت ستورط رؤساءه أيضاً، مضيفاً أنه كان يتمنى لو حدث ذلك، لأن لو تمَّ ذلك لكان حقَّق الحدث السياسي الأهم في حياته، أي لتحمَّل مسؤولية ما فعله، وأضاف أن مجمل نظام الظلم الممارس في الضفة الغربية كان سيحاكم معه أيضاً.
 
ففي أعقاب أحداث غزة يستحضر الكتاب شهادة أحد الجنود الذي قال "كانت الأوامر تتلخَّص بعدم الالتزام هذه المرة بالتي كنا نتلقاها سابقا وتدعو إلى تفادي التعرض للمدنيين ... قيل لنا إن واجهتم مشكلة ما أطلقوا النار دون طرح أسئلة"

الضحك يعلو صوت القنابل
وتستمر الشهادات المفزعة فيقول أحد أفراد لواء "جفعاتي" إنه سمع مجموعة من الجنود يتحدثون على العشاء قائلين إنهم طرقوا باب أحد المنازل، ولم يسمعوا أي جواب، فقاموا بوضع قنبلة تستخدم في العادة لدك الأبواب وتسهيل دخولهم، ولكن في لحظة تفجير القنبلة فتحت سيدة الباب مما تسبب في تعرضها للانفجار وتطاير أشلائها على الحائط. وأضاف أحد الجنود أن أطفالاً خرجوا بعد الانفجار ليشاهدوا أشلاء والدتهم، إلا أن أحد الجنود أدلى بتعليق هو أن ذلك الحدث كان أمرًا مضحكًا وأعقب هذا التعليق بضحكة عالية!

كما أشار أحد الجنود إلى حادثة إرسال شاحنة عسكرية في قرية طوباس عام 2003 وإلقاء قنابل الصوت في الشارع لإيقاظ الناس فقط للتأكيد بأن جيش الاحتلال متواجد في المنطقة، وواقعة إطلاق النار على رجل أعزل في نابلس عام 2002 ، ويستطرد الجندي قائلاً إنه في نابلس عام 2002 أمر قائد السرية بإطلاق النار على رجل أعزل، مع علمه أنه لا يشكل أي خطر، إضافة إلى ربط رجل فلسطيني أمام مركبة عسكرية كدرع بشري خلال التجول في الشوارع تفاديا للرشق بالحجارة.

الجيش الإسرائيلي يحترم القانون الدولي
تعليقاً على ما تقوم به منظمة كسر الصمت انتقدت الخارجية الإسرائيلية في تصريح لها ما يقوم به إيهودا شاؤول ورفاقه، واللجوء إلى وسائل الإعلام الخارجية، وترى أنه كان عليه أن يقدم ذلك أمام سلطات الجيش الإسرائيلي للتحقيق فيها، واعتبرت أن هذه ليست هي المرة الأولى التي توجه فيها تلك الاتهامات إلى الجيش الإسرائيلي، وهناك عدة حالات عوقب فيها جنود خرقوا القانون. فالجيش الإسرائيلي يحترم القانون الدولي، وأنه يعمل أحيانا في مناطق صعبة كالخليل بين متطرفين من الجانبين الفلسطيني واليهودي. وما يتم نشره من مقابلات وتصريحات لا يعكس بأي شكل من الأشكال اليم التي يتم تعليمها للجنود والقادة في صفوف الجيش.

بينما يُعلق شاؤول قائلاً ... "إن معركتنا هي دفع الناس لمعرفة أن هذه الأمور تحدث على نطاق واسع جداً وشائع في جميع الوحدات التي تخدم في الأراضي الفلسطينية، ونعتقد أن مجتمعنا يحتاج لمعرفة الحقيقة ومن واجبنا الأخلاقي كجنود كانوا هناك إعلام العالم بما فعلناه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق