إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، يونيو 20، 2013

عن "Amour" ماكيل هاينكه


 

 
لم يكن لدى الإنسان سوى تاريخ طويل من الألم، يحاول نسيانه في لحظات موهومة، لكنه في أفضل الأحوال يتعايش معه ويتقبله كمصير حتمي، يكلل تجربته بكاملها. أعمال "مايكل هانكه" تدور في مجملها حول طبيعة الألم الإنساني، وإن اتخذت أشكالاً عدة، أبرزها العنف الذي يواجهه الإنسان ويُعانية رغماً عنه في مصادفة غير قابلة للتفسير، لكن التعايش مع تجربة محكومة مُسبّقاً هو الذي يخلق المعنى لهذه التجربة، وليس فقط الاقتصار على نتائجها. هذا ما أكده "هانكه" في آخر أفلامه Amour، الحائز على سعفة كان الذهبية في دورته الفائتة، وأوسكار أفضل فيلم أجنبي لهذا العام.

الفيلم

يبدأ الفيلم باقتحام بيت من قِبل البوليس، بعد إبلاغ الجيران، ليكتشف الجميع جثة امرأة ملقاة في سريرها في فستانها الأزرق، وقد انتثرت حولها الزهور، وقد تحوّل لون وجهها إلى الأزرق الشاحب، دلالة على موتها منذ فترة. ثم ننتقل إلى الحكاية السابقة على هذا المشهد الافتتاحي، فالزوجان (جان لوي ترينتان وإيمانويل ريفا) في سن الشيخوخة يحضران حفلاً موسيقياً لأحد تلاميذ الزوجة، ويعودان إلى البيت والمرأة في غاية السعادة، وزوجها سعيد لرؤيتها هكذا، لكنهما يكتشفا أن أحد اللصوص قد دخل البيت، دون أن يسرق شيئاً!

بعدها تصاب الزوجة بجلطة دماغية تقعدها، ونعلم عن طريق حديث الرجل والابنة أن المرأة ستعود اليوم من المستشفى، وتعود بالفعل، وبمجرد أن تغادر كرسيها المتحرك، تطلب من الزوج بأن يعدها بالموت في البيت، ولا تذهب لأي مكان، وتحت إصرارها يستجيب الزوج. ويقوم بتمريضها بمفرده، رغم حالته الصحية السيئة، لتبدأ معاناتهما معاً، في ظل العزلة والمرض، وشبح الموت الذي يترصد حياتهما ــ لاحظ اللص الذي دخل المنزل في البداية دون أن يسرق شيئاً مادياً ــ تصاب المرأة بجلطة أخرى، فتسوء حالتها، بحيث لم تعد قادرة على مغادرة الفراش، وفقط تتلفظ كلمات مبتورة، معظمها مبهم، فقط ... يتردد صوتها الذي يسمعه الزوج في أي مكان بالبيت بكلمة "الألم" في صوت به من الأنين كأنه اللحن المستمر، تعزفه المرأة. وفي مشهد غاية في الرقة والقسوة ــ أحد ألعاب هانكه الشهيرة ــ صوت المرأة يلهث بكلمة "ألم"، بينما يحكي هو قصة ــ ربما مُختلقة ــ ليُشتت انتباهها عما تشعر به، وتصمت بالفعل وتتابع حكايته، وهي حكاية من حكايات الطفولة، حكاية مؤلمة لطفل بعيد عن أهله، ويود العودة بفارغ صبر ــ ربما حكاها الزوج ليُشتت انتباهه ويأخذ وقتاً لما انتواه ــ وفجأة يكتم الزوج أنفاس زوجته بالوسادة حتى تُسلم الروح وتستريح. نراه بعدها وهو يُحضّر الزهور، ويتخيّر لها فستاناً جميلاً، ويغلق الغرفة جيداً، ويجلس ليكتب لها الخطابات، ثم يستمع إلى صوت بالبيت، فينهض ليجدها وقد تهيأت لمغادرة البيت، وتدعوه لمصاحبتها، فيخرج معها ويغلق الباب. هذا المشهد التخييلي يأتي دون ادنى مقدمات، أو أي تغيير في الإضاءة أو زوايا الكاميرا ــ كتمهيدات مراهقي السينما ــ فالخيال والواقع في الحياة لا يستطيع أحد فصلهما عن الآخر. البيت خالٍ تماماً، والابنة تدخل وتفتح الباب بالمفتاح الذي امتلكته للمرّة الأولى، وتجلس بمفرها في فراغ وصمت مميت.

الأسلوب التقني

اعتمد هانكه على المكان الواحد ــ البيت ــ الذي دارت به أغلب أحداث الفيلم، إضافة إلى الإيقاع البطيء، بما يناسب حالة الزوج والزوجة، ونظامهما الصارم في تعاملهما مع مفردات المكان ... سواء تناول الطعام، قراءة الكتب، وعزف البيانو أو حتى الجلوس للمناقشة. إضافة إلى مشاهد اعتناء الزوج بزوجته .. إطعامها/عمل التدريبات العلاجية/تبديل ملابسها.

ولترسيخ هذه الحالة اعتمد على اللقطات الطويلة، التي قد تستغرق أكثر من دقيقة، لاكتشاف ما يدور في عقول الشخصيات، وطريقتهما في الحوار، وعلاقتهما، حيث لا يستطيع أحدهما مجرد التظاهر بالكذب على الآخر، تخفيفاً من وطأة جو المرض والموت الذي أصبح يخيم على المكان. هذا الهدوء تقابله حركات الابنة العصبية، التي تعاني من توتر العلاقة مع زوجها، رغم حبها الشديد له. المسألة بعيدة عن أي مسرحة للأحداث، وهو ما نجده في العديد من الأعمال السينمائية الساذجة التي تدور في مكان واحد. فالزمن الحقيقي للعجوزين يستعرضه المخرج للمشاهدين ببساطة وإيجاز مدهش. ومن خلال أضاءة المكان نكاد نشعر بزمن متدفق ــ زمن حياتهما ــ فلا يحده الفصل بين ليل ونهار إلا في مشاهد قليلة، فالأيام تتشابه ولا ضرورة لاختلاف الليل والنهار في هذه العزلة عن العالم، عزلة حبهما. حتى في المشهدين شبه المنفصلين عن السياق السردي (مشهد الحلم والتخيّل الذي كان بطلهما الزوج) فهما يحدثان في السياق الزمني نفسه، دون أي اختلاف، ونرى أنه زمن نفسي أكثر منه زمناً سردياً يعتمد اختلافات الوقت.

العنف والبحث عن معنى

تتمحور أعمال هانكه حول العنف الدائر أينما كان، وعدم محاولة الفكاك منه، فهو شرَك أبدي يُعانيه الإنسان، ونتيجته أن يصبح الألم هو المرادف للحياة بكاملها، دون أي فرصة للفرار أو الخلاص من هذا الألم، هذا هو المعنى الذي يُصيغه الإنسان خلال تجربته الحياتية، رغم كل المظاهر الفارغة، التي يحاول التحايل بها على حالته هذه، وكلما نضج وعيه ونضجت تجربته، يصبح غير مندهش بالمرّة من مأزق وجوده، وأن عليه مواجهة مصيره بكل شجاعة. صورة أخرى من صور التراجيديات اليونانية العظيمة، فآلهة الأولمب وصراعها الأبدي مع الإنسان أصبحت الآن تتخذ صورة الحروب والميديا وصياغة العقل والروح وتجربة الحياة بكاملها كيفما تريد. وفي Amour أصبح المرض هو الصورة الأخيرة التي لا يستطيع الإنسان الفكاك منها إلا بتجربة أبدية ــ إن كانت صادقة ــ تجربة لصيقة بروحه القلِقة اسمها "حب".
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق